المکتبة المکتبة
البحث

کورديپيديا أکبر مصدر کوردي للمعلومات بلغات متعددة!


خيارات البحث





بحث متقدم      لوحة المفاتيح


البحث
بحث متقدم
المکتبة
الاسماء الکوردية للاطفال
التسلسل الزمني للأحداث
المصادر
البصمات
المجموعات
النشاطات
کيف أبحث؟
منشورات كورديبيديا
فيديو
التصنيفات
موضوع عشوائي
ارسال
أرسال موضوع
ارسال صورة
استفتاء
تقييماتکم
اتصال
اية معلومات تحتاج کورديپيديا!
المعايير
قوانين الأستعمال
جودة السجل
الأدوات
حول...
امناء الأرشيف لکوردیپیدیا
ماذا قالوا عنا!
أضيف کورديپيديا الی موقعک
أدخال \ حذف البريد الألکتروني
أحصاء الزوار
أحصاء السجل
مترجم الحروف
تحويل التقويمات
التدقيق الإملائي
اللغة أو لهجات الصفحات
لوحة المفاتيح
روابط مفيدة
امتداد كوردییدیا لجوجل كروم
كوكيز
اللغات
کوردیی ناوەڕاست
کرمانجی - کوردیی سەروو
Kurmancî - Kurdîy Serû
هەورامی
Zazakî
English
Française
Deutsch
عربي
فارسی
Türkçe
Nederlands
Svenska
Español
Italiano
עברית
Pусский
Norsk
日本人
中国的
Հայերեն
Ελληνική
لەکی
Azərbaycanca
حسابي
الدخول
المشارکة والمساعدة
هل نسيت بيانات الدخول؟
البحث ارسال الأدوات اللغات حسابي
بحث متقدم
المکتبة
الاسماء الکوردية للاطفال
التسلسل الزمني للأحداث
المصادر
البصمات
المجموعات
النشاطات
کيف أبحث؟
منشورات كورديبيديا
فيديو
التصنيفات
موضوع عشوائي
أرسال موضوع
ارسال صورة
استفتاء
تقييماتکم
اتصال
اية معلومات تحتاج کورديپيديا!
المعايير
قوانين الأستعمال
جودة السجل
حول...
امناء الأرشيف لکوردیپیدیا
ماذا قالوا عنا!
أضيف کورديپيديا الی موقعک
أدخال \ حذف البريد الألکتروني
أحصاء الزوار
أحصاء السجل
مترجم الحروف
تحويل التقويمات
التدقيق الإملائي
اللغة أو لهجات الصفحات
لوحة المفاتيح
روابط مفيدة
امتداد كوردییدیا لجوجل كروم
كوكيز
کوردیی ناوەڕاست
کرمانجی - کوردیی سەروو
Kurmancî - Kurdîy Serû
هەورامی
Zazakî
English
Française
Deutsch
عربي
فارسی
Türkçe
Nederlands
Svenska
Español
Italiano
עברית
Pусский
Norsk
日本人
中国的
Հայերեն
Ελληνική
لەکی
Azərbaycanca
الدخول
المشارکة والمساعدة
هل نسيت بيانات الدخول؟
        
 kurdipedia.org 2008 - 2024
 حول...
 موضوع عشوائي
 قوانين الأستعمال
 امناء الأرشيف لکوردیپیدیا
 تقييماتکم
 المجموعات
 التسلسل الزمني للأحداث
 النشاطات - کرديبيديا
 المعاينة
موضوعات جديدة
المکتبة
أضواء على الحركة الكردية في سوريا (أحداث فترة 1956-1983)
24-05-2024
ڕاپەر عوسمان عوزێری
المکتبة
إتجاهات المجتمع الكوردي نحو التعایش السلمي (دراسة ميدانية في اقليم كردستان العراق)
24-05-2024
ڕاپەر عوسمان عوزێری
المکتبة
الحياة بين الكرد.. تاريخ الايزيديین
23-05-2024
ڕاپەر عوسمان عوزێری
المکتبة
زرادشت و الديانة الزرادشتية
20-05-2024
هژار کاملا
المکتبة
النخبة الكردستانية: الدولة الهوية المواطنة
20-05-2024
هژار کاملا
المکتبة
محاضرات عن مؤتمر لوزان وآثاره في البلاد العربية
19-05-2024
ڕاپەر عوسمان عوزێری
المکتبة
ﺗﺎرﻳﺦ اﻟﺪول اﻟﻔﺎرﺳﻴﺔ في اﻟﻌﺮاق
18-05-2024
هژار کاملا
المکتبة
أوضاع الأكراد الاقتصادية والاجتماعية في ولاية الموصل في عهد السلطان عبد الحميد الثاني (1876-1909م)
17-05-2024
ڕاپەر عوسمان عوزێری
المکتبة
إقليما الري و الجبال في العصر البويهي 330 - 420 / 942 - 1029 م : دراسة سياسية
17-05-2024
هژار کاملا
المکتبة
جهود التنويع الاقتصادي لمجلس التعاون الخليجي والدروس المستفادة لبغداد وأربيل
15-05-2024
هژار کاملا
أحصاء
السجلات 519,107
الصور 106,571
الکتب PDF 19,301
الملفات ذات الصلة 97,360
فيديو 1,394
بحوث قصیرة
المهجرون ينددون بهجمات الاح...
بحوث قصیرة
الحركة الوطنية الكردية إشكا...
بحوث قصیرة
نساء برازيات
السيرة الذاتية
نصرت حبش
بحوث قصیرة
السوري رشيد حسو فنان لا يكت...
تركيا وداعش ومابينهما
‌أرسل كتاباتكَ بأملاءٍ صحيح لكورديبيديا، سَنُأرشِفُ لكَ ونحفظها من الضياع الى الابد!
صنف: بحوث قصیرة | لغة السجل: عربي
شارک
Facebook0
Twitter0
Telegram0
LinkedIn0
WhatsApp0
Viber0
SMS0
Facebook Messenger0
E-Mail0
Copy Link0
تقييم المقال
ممتاز
جيد جدا
متوسط
ليست سيئة
سيء
أضف الی مجموعتي
اعطي رأيک بهذا المقال!
تأريخ السجل
Metadata
RSS
أبحث علی صورة السجل المختار في گوگل
أبحث علی سجل المختار في گوگل
کوردیی ناوەڕاست0
Kurmancî - Kurdîy Serû0
English0
فارسی0
Türkçe0
עברית0
Deutsch0
Español0
Française0
Italiano0
Nederlands0
Svenska0
Ελληνική0
Azərbaycanca0
Fins0
Norsk0
Pусский0
Հայերեն0
中国的0
日本人0

محمد مندلاوي

محمد مندلاوي
تركيا وداعش ومابينهما
محمد مندلاوي

في لعبة مخابراتية مفضوحة صيغت بأسلوب ركيك وهش في غرف قصر جانقايا, ونفذت بطريقة هوليودية في شوارع مدينة الموصل, وكأننا في أيام الحرب الباردة, عندما ترك أوردغان وبطانته وديعة بشرية من بضع عشرات من العاملين في القنصلية التركية عند أحبائه في منظمة داعش بعد أن احتلت هذه الأخيرة مدينة الموصل في ليلة الحادي عشر من يونيو الماضي. بهذه المسرحية الهزلية الساذجة التي ألفها أحمد داوود أوغلو وأخرجها أوردغان, أرادا هذان الثنائيان الشبيهان بلوريل وهاردي, أن يوهما أمريكا والغرب, بأن تركيا, لا تستطيع أن تشارك معهم في أية عملية عسكرية أو سياسية ضد داعش, خوفاً وحرصاً منها على حياة (الرهائن) الأتراك اللذين في عهدة داعش. لكن بلا أدنى شك, علم الغرب جيداً بمغزى ادعائهما الكاذب, ولم يوهما بحركتهما الاكروباتية إلا نفسيهما. لقد تصور العقل التركي الطوراني المتخلف, أنه بهذه البساطة الشديدة, التي تتجاوز مرحلة الغباء السياسي, يستطيع أن يلعب ويراوغ مع دول التي تمتلك أجهزة مخابراتية عملاقة مثل (C I A) وال (M I 6) وال (B N D) والتي ميزانيتها السنوية تفوق ميزانية بعض الدول, وتمتلك أدق التقنية الالكترونية, وتراقب تحركات الإنسان بالقمر الصناعي. إن ألاعيب الثنائي التركي أوغلو وأردوغان الشبيهين كما أسلفنا بلوريل وهاردي, قد تنطلي على السياسيين العرب, وبعض الكورد, منهم رئيس ديوان رئاسة إقليم كوردستان فؤاد حسين, الذي صرح بعد غزوة داعش لموصل, وزحفها نحو عاصمة الإقليم أربيل: إن تركيا خذلتنا ولم تقف معنا حين تقدمت داعش نحو أربيل يظهر أن غباء فؤاد حسين قد فاق غباء الاتراك المشهورين بالغباء النادر, حتى قال عنهم الفرس: لو كان التركي لقمان الحكيم, سيبقى إلى سبعين ظهر غبي وصاحبنا فؤاد حسين, بلحظة واحدة, نسي الماضي, ورمى خلف ظهره قرون عديدة من العداء التركي السافر والمستمر للشعب الكوردي, والويلات التي حصلت وتحصل يومياً على أيديهم للشعب الكوردي, واستمرار احتلالهم البغيض لشمال كوردستان. لقد انخدع هذا المسكين الخانقيني فؤاد حسين, ببعض الزيارات... التي قام بها أردوغان وأوغلو لكوردستان, تدعيماً لشركاتهم التي تنهب أموال الإقليم الكوردستاني بوضح النهار. من المؤكد, أن مثل هذا النهب المتواصل يتطلب منهم, أن يطلقوا في بعض الأحيان جملة من التصريحات الدبلوماسية المعسولة, لكي يدغدغوا بها مشاعر بعض السياسيين الكورد على شاكلة فؤاد حسين. إلا أن جميع تصريحات الأتراك المموهه, التي يراد بها ذر الرماد في العيون, لا تنصرف في بورصة العم سام, فلذا نهر الرئيس الأمريكي باراك أوباما بلغة التهديد المباشر, رئيس جمهورية الأتراك رجب طيب أردوغان, وأمره أن يقطع جميع السبل والطرق عن داعش وإلا ...؟. بعد التهديد المباشر الذي وجهه الرئيس الأمريكي لرأس النظام التركي وأمره أن تقطع تركيا علاقتها غير الشرعية بكل تفاصيلها مع داعش, ولا تدعهم أن يتخذوا من تركيا معبراً لهم إلى كل من سوريا والعراق. وأرغم تركيا على الانضمام بأسرع ما يكون للتحالف الدولي الذي يقوده الولايات المتحدة الامريكية ضد جميع أنواع وألوان التطرف والإرهاب في العالم. وقبل أن تدخل سياسة أمريكا الحازمة تجاه تركيا المشاكسة حيز التنفيذ سرعان ما أسدل هذا الكيان اللقيط الذي جاء إلى الوجود وفق معاهدة لوزان التآمري الستار على مسرحية الرهائن الأتراك المفضوحة عندما شاهد العالم نهاية المسرحية على أرض مطار أنقرة بوصول الممثلين سالمين غانمين إلى ذويهم, بعد أن أدوا أدوارهم على مدى ثلاثة أشهر وإحدى عشر يوماً في ضيافة داعش. بهذه النهاية السعيدة (للرهائن) الأتراك بدأت تعاسة أردوغان ظاهراً للعيان على تقاسيم وجهه والخطوط غير المتناسقة التي بانت على جبينه, بعد أن انكشف المستور -هذا إذا نعده مستوراً لبعض اللذين لم يفيقوا من سباتهم بعد -لأن كذبة أردوغان, خرجت عن السيطرة وفضح أمره ولم تنطلي حتى على بسطاء الأتراك, فلذا ذاقوا ذرعاً بسياساته الهوجاء وخرجوا بالأمس في مظاهرات صاخبة في شوارع إسطنبول يتهمونه علناً بدعمه المفضوح لداعش. وفي السياق المتصل قالت ممرضة تركية للإعلام إنها عالجت أعضاء مصابين من داعش في المستشفى التي تعمل فيها في إحدى مستشفيات تركيا. هذا وبعد أن عرف العالم نهجه المراوغ بدى الارتباك والقلق واضحاً في تصريحاته المتضاربة, ولم يقدم تفسيراً مقنعاً عن الصفقة التي تمت بينه وبين داعش, تارة يزعم:لقد أنقذنا الرهائن بعملية مخابراتية في غاية السرية وتارة أخرى يزعم: لقد افرج عنهم بعد أن تفاوضنا مفاوضات ديبلوماسية مع داعش الخ. وفي دورة (69) للجمعية العمومية للأمم المتحدة أثناء إلقاء كلمته تطاول أردوغان على جمهورية مصر كمحاولة أخيرة منه لتصدير الأزمة التي أوقع نفسه فيها إلى خارج الحدود. وفي المقابل أتهمته مصر بدعم الارهابيين سواءاً بالتمويل المالي أو السياسي أو العسكري. عزيزي القارئ اللبيب البيت القصيد في مجمل الموضوع الذي نحن بصدده, هو, أن نكشف خلاصة اللعبة السياسية غير النزيه التي يلعبها الأتراك في حالة داعش. تصوروا إن تركيا بعد أن أرغمت من قبل أمريكا أن تتخلى عن دعمه المتواصل لداعش ماذا سوف تفعل داعش (بالرهائن) أن بقيت محتفظة بهم؟ إنها لا تستطيع تقتلهم لأنهم رعايا البلد الذي يدعمهم في كل المجالات. وفي الحالة الثانية التي لم تعهد داعش أن يفعلها إلا وهي عدم المساس بهم بعد إجبار تركيا الانضمام إلى التحالف الدولي وبها سوف يعلم القاصي والداني حيثيات الدعم التركي لداعش, لأنها ذبحت مواطني بلدان أخرى بمجرد أن دولهم انتهجت سياسة تعتبرها معادية لها, تماماً كما ستفعل تركيا في قادم الأيام مع داعش بضغط أمريكي وغربي. فلذا, ولكي لا تنحرج الطرفان, تركيا وداعش في الأيام القادمة الحبلى بالمفاجئات التي لا تسرهما, فعليه قامت داعش بتسليم وديعتها التركية إلى صاحبها كاملة دون نقصان أي رأس. بالأمس بدأ مفعول التهديد الأمريكي يأخذ مجراه, حين شاهد العالم مباركة أردوغان للضربات الأخيرة التي وجهتها أمريكا ضد مواقع داعش في (سوريا) وقال أردوغان: إننا ننظر لها بإيجابية, ونعلن دعمنا لها, ويجب أن تستمر دون توقف. بهذا التأييد الرسمي من رأس النظام التركي للعملية الأخيرة ضد داعش, يتضح للمتتبع, أن تركيا بهذا البيان الرئاسي قد انضمت علناً إلى التحالف الدولي ضد داعش, لكن على الطريقة التركية المبنية على المتناقضات, حيث وضعت قدماً عند التحالف الدولي وقدماً عند داعش, وهذا فعل شائن وغير سليم, لأن الشيء لا يمكن أن يكون حقاً وباطلاً معاً وفي آن واحد, يجب على تركيا أن تختار بصدق وإخلاص - وهذا الصدق والإخلاص لا تجده عند الأتراك وتفتقده جمهوريتهم التركية منذ نشأتها في 1923 على يد المراوغ الأكبر مصطفى كمال- بعيداً عن المصلحة واستغلال الأزمات لملء جيوبها كما كانت تفعل في سنوات الحرب الباردة, فعليها أن توجه بوصلتها أما نحو الانضمام إلى العالم المتحضر, أو إلى عالم الميتافيزيقيا (Metaphysic), فليس من الحكمة أن تقول شيء وتفعل نقيضه. لقد أعلنت تركيا البارحة عن ترحيل (1000) مقاتل إلى بلدانهم كانوا في طريقهم إلى سوريا. يا ترى تفعل تركيا الطورانية نفس الشيء مع شباب الكورد, إذا جاءوا من شرقي كوردستان (إيران) وأرادوا اجتياز (حدودها) للالتحاق بأبناء جلدتهم في غربي كوردستان (سوريا) ليدافعوا عن الأرض والعرض؟ أم ترميهم في غياهب سجونها الرهيبة السيئة الصيت؟. يحضرني هنا المثل الشعبي المصري الذي يقول: أسمع كلامك أصدقك أشوف أعمالك أتعجب إن لتركيا علاقات متميزة مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني برئاسة (مسعود البارزاني) إلا أنها برغم علاقتها الحميمة والخاصة مع البارتي, وبسبب سوء النية والظن والوساوس التي تعشعش في رؤوس أصحاب القرار السياسي فيها احتفظت بجزء من جيشها المجرم داخل أراضي إقليم كوردستان, في الجزء المتاخم (لحدودها) والذي يخضع للحزب المذكور, الذي لم يهدد يوماً ما الكيان التركي. بينما نراها في غاية الارتياح والسعادة لمجيء داعش, التي لا تعير أية اعتبارات للقانون الدولي ولا لحقوق الإنسان نحو (حدودها) الجنوبية, بناءً على هذا, من المرجح وبلا أدنى شك, إن وصلت داعش إلى حدود جمهورية تركيا الدولية سوف تتخذ من هذا الكيان غير الشرعي المسمى تركيا منطلقاً ومعبراً نحو دول أوروبا الغربية حلفائها في حلف الناتو. وفي نهاية الأمر سوف تهدد داعش وجود الكيان التركي نفسه. وإن كنا نرفض وجود داعش ومن على شاكلتها قلباً وقالباً, إلا أن هذا ما نتمناه من أعماقنا لتتخلص شعوب المنطقة من كيان سرطاني غريب قدم من الطوران وغرس كخنجر غدر في خاصرة شعوبها, ووجوده غير الشرعي أخطر من وجود داعش ألف مرة, لأنه هو الذي ينتج مثل هذه المنظمات التي تهدد الحياة المتحضرة على الأرض.
ومن لم يمت بالسيف مات بغيره ... تعددت الأسباب والموت واحد
[1]
تمت مشاهدة هذا السجل 218 مرة
هاشتاگ
المصادر
[1] موقع الكتروني | عربي | https://akhbaar.org/ - 25-03-2024
السجلات المرتبطة: 51
احصائيات واستفتاءات
السيرة الذاتية
المکتبة
بحوث قصیرة
صور وتعریف
فيديو
وثائق
لغة السجل: عربي
تأريخ الأصدار: 26-09-2014 (10 سنة)
الدولة - الأقلیم: تركيا
اللغة - اللهجة: عربي
تصنيف المحتوى: سياسة
تصنيف المحتوى: مقالات ومقابلات
نوع الأصدار: ديجيتال
نوع الوثيقة: اللغة الاصلية
البيانات الوصفية الفنية
جودة السجل: 99%
99%
تم أدخال هذا السجل من قبل ( اراس حسو ) في 25-03-2024
تمت مراجعة هذه المقالة وتحریرها من قبل ( زریان سەرچناری ) في 27-03-2024
عنوان السجل
لم يتم أنهاء هذا السجل وفقا لالمعايير کورديپيديا، السجل يحتاج لمراجعة موضوعية وقواعدية
تمت مشاهدة هذا السجل 218 مرة
کورديپيديا أکبر مصدر کوردي للمعلومات بلغات متعددة!
صور وتعریف
صورة نادرة تجمع مابين الشاعر الكردي الكبير – بيره ميرد – والمعلمة النهضوية الكردية – حبسة خان النقيب
صور وتعریف
عائلة ايزيدية من مدينة غازي عنتاب
السيرة الذاتية
فؤاد الشيخ عبدالقادر بن الشيخ محمد شريف الصديقي القادري الأربيلي
السيرة الذاتية
هيفين عفرين
السيرة الذاتية
جوهر فتاح
السيرة الذاتية
فرست زبیر محمد روژبیانی
المکتبة
إتجاهات المجتمع الكوردي نحو التعایش السلمي (دراسة ميدانية في اقليم كردستان العراق)
السيرة الذاتية
منى بكر محمود
السيرة الذاتية
حسين الجاف
المکتبة
شهدائنا في حرب ضد الدولة الاسلامية - داعش، الطبعة 2
المکتبة
النخبة الكردستانية: الدولة الهوية المواطنة
السيرة الذاتية
أسما هوريك
بحوث قصیرة
تداعيات الغزو المغولي على إمارتي ماردين والموصل وتأثيراته على أحوالها الاجتماعية والفكرية
السيرة الذاتية
حليمة شنگالي
بحوث قصیرة
الدور العسكري للقبائل الكردية في بلاد الشام خلال الثلاثين سنة الأولى من حكم دولة المماليك البحرية (648- 678ﮪ/ 1250- 1279 م)
المواقع الأثریة
قصر حسين قنجو في محافظة ماردين، 1705م
صور وتعریف
صورة نادرة للشاعر الكردي الكبير – بيره ميرد – أيام شبابه في إستنبول
المکتبة
زرادشت و الديانة الزرادشتية
المواقع الأثریة
قلعة جوامير آغا في مدينة قصر شرين
بحوث قصیرة
موقف سنجار السياسي من الموصل خلال كتاب زبدة الحلب لأبن العديم (ت660ﮪ/1262م)
بحوث قصیرة
العشائر الإيزيدية في جبل سنجار: دراسة تاريخية
صور وتعریف
زركة محمد علي سوركلي
المکتبة
الحياة بين الكرد.. تاريخ الايزيديین
بحوث قصیرة
مهمة ألمانیة خطیرة فی كوردستان العراق عام 1943 : عملیة ماموت
المواقع الأثریة
قلعة خانزاد في أقليم سوران 1825م
السيرة الذاتية
جوردي تيجيل
المکتبة
دور احداث شنكال في تطوير القضية الكردية
المکتبة
أضواء على الحركة الكردية في سوريا (أحداث فترة 1956-1983)
المواقع الأثریة
ناعورة الرشيدية في الشدادي حضارة عريقة وتاريخ يشهد
المواقع الأثریة
قلعة كركوك
السيرة الذاتية
شكري شيخاني
صور وتعریف
صورة من مراسم توديع العلّامة الكردي الراحل موسى عنتر

فعلي
بحوث قصیرة
المهجرون ينددون بهجمات الاحتلال التركي واستهدافه لسيارة قرب مخيم نوروز
15-10-2022
اراس حسو
المهجرون ينددون بهجمات الاحتلال التركي واستهدافه لسيارة قرب مخيم نوروز
بحوث قصیرة
الحركة الوطنية الكردية إشكالية التأسيس
05-01-2023
اراس حسو
الحركة الوطنية الكردية إشكالية التأسيس
بحوث قصیرة
نساء برازيات
12-01-2023
اراس حسو
نساء برازيات
السيرة الذاتية
نصرت حبش
04-07-2023
اراس حسو
نصرت حبش
بحوث قصیرة
السوري رشيد حسو فنان لا يكتفي بتنظيم تجربته بل بإبلاغها
10-07-2023
اراس حسو
السوري رشيد حسو فنان لا يكتفي بتنظيم تجربته بل بإبلاغها
موضوعات جديدة
المکتبة
أضواء على الحركة الكردية في سوريا (أحداث فترة 1956-1983)
24-05-2024
ڕاپەر عوسمان عوزێری
المکتبة
إتجاهات المجتمع الكوردي نحو التعایش السلمي (دراسة ميدانية في اقليم كردستان العراق)
24-05-2024
ڕاپەر عوسمان عوزێری
المکتبة
الحياة بين الكرد.. تاريخ الايزيديین
23-05-2024
ڕاپەر عوسمان عوزێری
المکتبة
زرادشت و الديانة الزرادشتية
20-05-2024
هژار کاملا
المکتبة
النخبة الكردستانية: الدولة الهوية المواطنة
20-05-2024
هژار کاملا
المکتبة
محاضرات عن مؤتمر لوزان وآثاره في البلاد العربية
19-05-2024
ڕاپەر عوسمان عوزێری
المکتبة
ﺗﺎرﻳﺦ اﻟﺪول اﻟﻔﺎرﺳﻴﺔ في اﻟﻌﺮاق
18-05-2024
هژار کاملا
المکتبة
أوضاع الأكراد الاقتصادية والاجتماعية في ولاية الموصل في عهد السلطان عبد الحميد الثاني (1876-1909م)
17-05-2024
ڕاپەر عوسمان عوزێری
المکتبة
إقليما الري و الجبال في العصر البويهي 330 - 420 / 942 - 1029 م : دراسة سياسية
17-05-2024
هژار کاملا
المکتبة
جهود التنويع الاقتصادي لمجلس التعاون الخليجي والدروس المستفادة لبغداد وأربيل
15-05-2024
هژار کاملا
أحصاء
السجلات 519,107
الصور 106,571
الکتب PDF 19,301
الملفات ذات الصلة 97,360
فيديو 1,394
کورديپيديا أکبر مصدر کوردي للمعلومات بلغات متعددة!
صور وتعریف
صورة نادرة تجمع مابين الشاعر الكردي الكبير – بيره ميرد – والمعلمة النهضوية الكردية – حبسة خان النقيب
صور وتعریف
عائلة ايزيدية من مدينة غازي عنتاب
السيرة الذاتية
فؤاد الشيخ عبدالقادر بن الشيخ محمد شريف الصديقي القادري الأربيلي
السيرة الذاتية
هيفين عفرين
السيرة الذاتية
جوهر فتاح
السيرة الذاتية
فرست زبیر محمد روژبیانی
المکتبة
إتجاهات المجتمع الكوردي نحو التعایش السلمي (دراسة ميدانية في اقليم كردستان العراق)
السيرة الذاتية
منى بكر محمود
السيرة الذاتية
حسين الجاف
المکتبة
شهدائنا في حرب ضد الدولة الاسلامية - داعش، الطبعة 2
المکتبة
النخبة الكردستانية: الدولة الهوية المواطنة
السيرة الذاتية
أسما هوريك
بحوث قصیرة
تداعيات الغزو المغولي على إمارتي ماردين والموصل وتأثيراته على أحوالها الاجتماعية والفكرية
السيرة الذاتية
حليمة شنگالي
بحوث قصیرة
الدور العسكري للقبائل الكردية في بلاد الشام خلال الثلاثين سنة الأولى من حكم دولة المماليك البحرية (648- 678ﮪ/ 1250- 1279 م)
المواقع الأثریة
قصر حسين قنجو في محافظة ماردين، 1705م
صور وتعریف
صورة نادرة للشاعر الكردي الكبير – بيره ميرد – أيام شبابه في إستنبول
المکتبة
زرادشت و الديانة الزرادشتية
المواقع الأثریة
قلعة جوامير آغا في مدينة قصر شرين
بحوث قصیرة
موقف سنجار السياسي من الموصل خلال كتاب زبدة الحلب لأبن العديم (ت660ﮪ/1262م)
بحوث قصیرة
العشائر الإيزيدية في جبل سنجار: دراسة تاريخية
صور وتعریف
زركة محمد علي سوركلي
المکتبة
الحياة بين الكرد.. تاريخ الايزيديین
بحوث قصیرة
مهمة ألمانیة خطیرة فی كوردستان العراق عام 1943 : عملیة ماموت
المواقع الأثریة
قلعة خانزاد في أقليم سوران 1825م
السيرة الذاتية
جوردي تيجيل
المکتبة
دور احداث شنكال في تطوير القضية الكردية
المکتبة
أضواء على الحركة الكردية في سوريا (أحداث فترة 1956-1983)
المواقع الأثریة
ناعورة الرشيدية في الشدادي حضارة عريقة وتاريخ يشهد
المواقع الأثریة
قلعة كركوك
السيرة الذاتية
شكري شيخاني
صور وتعریف
صورة من مراسم توديع العلّامة الكردي الراحل موسى عنتر

Kurdipedia.org (2008 - 2024) version: 15.5
| اتصال | CSS3 | HTML5

| وقت تکوين الصفحة: 0.843 ثانية