Bibliotheek Bibliotheek
Zoek

Kurdipedia is de omvangrijkste Koerdische informatiebron!


Search Options





Geavanceerd zoeken      Toetsenbord


Zoek
Geavanceerd zoeken
Bibliotheek
Koerdische namen
Chronologie van de gebeurtenissen
Bronnen
Geopende items
Mijn verzamelingen
Activiteiten
Hulp bij het zoeken?
Publikatie
Video
Classificaties
Willekeurig artikel!
Verzenden
Stuur een artikel
Afbeelding verzenden
Survey
Uw mening
Contact
Wat voor informatie hebben wij nodig!
Standaarden
Algemene voorwaarden
Item Kwaliteit
Gereedschap
Over
Kurdipedia Archivists
Artikelen over ons!
Integreer Kurdipedia in uw website
Toevoegen / Verwijderen Email
Bezoekers statistieken
Item statistieken
Converteren van fonts
Converteren van kalenders
Spellingscontrole
Talen en dialecten van de paginas
Toetsenbord
Handige links
Kurdipedia extension for Google Chrome
Cookies
Talen
کوردیی ناوەڕاست
کرمانجی - کوردیی سەروو
Kurmancî - Kurdîy Serû
هەورامی
Zazakî
English
Française
Deutsch
عربي
فارسی
Türkçe
Nederlands
Svenska
Español
Italiano
עברית
Pусский
Norsk
日本人
中国的
Հայերեն
Ελληνική
لەکی
Azərbaycanca
Mijn account
Aanmelden
Lidmaatschap!
Wachtwoord vergeten!
Zoek Verzenden Gereedschap Talen Mijn account
Geavanceerd zoeken
Bibliotheek
Koerdische namen
Chronologie van de gebeurtenissen
Bronnen
Geopende items
Mijn verzamelingen
Activiteiten
Hulp bij het zoeken?
Publikatie
Video
Classificaties
Willekeurig artikel!
Stuur een artikel
Afbeelding verzenden
Survey
Uw mening
Contact
Wat voor informatie hebben wij nodig!
Standaarden
Algemene voorwaarden
Item Kwaliteit
Over
Kurdipedia Archivists
Artikelen over ons!
Integreer Kurdipedia in uw website
Toevoegen / Verwijderen Email
Bezoekers statistieken
Item statistieken
Converteren van fonts
Converteren van kalenders
Spellingscontrole
Talen en dialecten van de paginas
Toetsenbord
Handige links
Kurdipedia extension for Google Chrome
Cookies
کوردیی ناوەڕاست
کرمانجی - کوردیی سەروو
Kurmancî - Kurdîy Serû
هەورامی
Zazakî
English
Française
Deutsch
عربي
فارسی
Türkçe
Nederlands
Svenska
Español
Italiano
עברית
Pусский
Norsk
日本人
中国的
Հայերեն
Ελληνική
لەکی
Azərbaycanca
Aanmelden
Lidmaatschap!
Wachtwoord vergeten!
        
 kurdipedia.org 2008 - 2024
 Over
 Willekeurig artikel!
 Algemene voorwaarden
 Kurdipedia Archivists
 Uw mening
 Mijn verzamelingen
 Chronologie van de gebeurtenissen
 Activiteiten - Kurdipedia
 Help
Nieuwe item
Bibliotheek
Classificatie Van de Koerdische Muziek
04-08-2022
بەناز جۆڵا
Biografie
Venus Faiq
15-10-2018
هاوڕێ باخەوان
Bibliotheek
De ıraakse Anfal - Campagne tegen de Koerden Feiten en nasleep (1988 - )
08-11-2016
هاوڕێ باخەوان
Biografie
Shwan Rashid Ahmad Gaffaf
23-10-2016
هاوڕێ باخەوان
Biografie
Shene Baban
09-03-2018
هاوڕێ باخەوان
Bibliotheek
Oorlog en Vrede in Koerdistan
29-07-2013
هاوڕێ باخەوان
Bibliotheek
Poëzie uit Koerdistan
16-09-2013
هاوڕێ باخەوان
Bibliotheek
Koerdistan
22-04-2015
هاوڕێ باخەوان
Statistiek
Artikelen 519,069
Fotos 106,571
Boeken 19,301
Gerelateerde bestanden 97,360
Video 1,394
Plaatsen
Mardin
Bewijsstukken
Oproep aan onze politici: d...
Bibliotheek
De ıraakse Anfal - Campagne...
Bibliotheek
21 STRALEN
Bibliotheek
Classificatie Van de Koerdi...
محمد قاسم : من وحي مؤتمر هولير رأي وأفكار - 1
Historische foto's zijn ons nationaal bezit! Breek alstublieft hun waarden niet met uw logo's, teksten en kleuren!
Groep: Artikkelen | Artikel taal: عربي
Share
Facebook0
Twitter0
Telegram0
LinkedIn0
WhatsApp0
Viber0
SMS0
Facebook Messenger0
E-Mail0
Copy Link0
Warderen
Uitstekend
Heel goed
Gemiddeld
Armoedig
Slecht
Toevoegen aan mijn verzameling
Schrijf uw commentaar over dit item!
Aanpassingen
Metadata
RSS
Zoek in Google voor een afbeeldingen voor het geselecteerde item!
Zoek in Google voor het geselecteerde item!
کوردیی ناوەڕاست0
Kurmancî - Kurdîy Serû0
English0
فارسی0
Türkçe0
עברית0
Deutsch0
Español0
Française0
Italiano0
Nederlands0
Svenska0
Ελληνική0
Azərbaycanca0
Fins0
Norsk0
Pусский0
Հայերեն0
中国的0
日本人0

محمد قاسم

محمد قاسم
=KTML_Bold=محمد قاسم : من وحي مؤتمر هولير رأي وأفكار - 1=KTML_End=

قراءتي لبعض المداخلات بشأن مؤتمر أربيل-هولير- جعلتني أفكر قليلا قبل أن أقدم على هذا المقال-المداخلة- فقد وجدت الأغلب ممن كتبوا مثقفين مستقلين
قراءتي لبعض المداخلات بشأن مؤتمر أربيل-هولير- جعلتني أفكر قليلا قبل أن أقدم على هذا المقال-المداخلة-
فقد وجدت الأغلب ممن كتبوا مثقفين مستقلين -إن لم أكن مخطئا- وهذا يفترض وجود مشتركات أكثر بيني وبينهم من المتحزبين...لكن ذلك لا يمنع أيضا من إبداء ملاحظات حول نهج بعضهم، من وجهة نظر شخصية مستقلة –وازعم أنها ذات خبرة تمكّن من تفاعل مفيد مع الواقع الاجتماعي الكوردي بتوجهاته المختلفة، وقبل ذلك بواقعه، وتكوينه النفسي والثقافي عموما ...!
المهتمون والمتابعون ... يعلمون، أن كل مجتمع له خصوصيته الثقافية ، ونمط
الحياة المعاش عموما، وهذا ما يفرّق بين مجتمع وآخر في نهج الحياة بتفاصيلها المختلفة؛ منذ اللغة والعادات والتقاليد ونهج التفكير السائد والمزاج العام والحالة النفسية ... وكل ما يتعلق بشؤون الحياة العلمية والفنية والدينية والاجتماعية عموما...الخ.
لذا فإن النمط السائد في حياة كل مجتمع يجعله مختلفا عن مجتمع آخر، وهو ما يعبر عنه بكلمة ثقافة وأحاول دائما أن أذكر بأن كلمة الثقافة تعني حصيلة نشاط وفاعلية الذهنية و النفسية الاجتماعية-والفردية أيضا- لكي لا يفوتنا الفهم في بعض الحالات حول دلالة الثقافة. ومن الطبيعي أن مفهوم الثقافة المجتمع له بعدان :
- بعد إنساني عام
- و بعد اجتماعي خاص –إضافة الخصوصيات الفردية ودون عزلها عن التفاعل مع المجتمع.
إن ثقافة الفرد جزء من ثقافة المجتمع هنا، مع ما لها من خصوصيتها الفردية، إلى جانب البعد الاجتماعي– مثلما تكون ثقافة المجتمع –أي مجتمع- جزء من الثقافة الإنسانية العامة؛ إلى جانب خصوصيتها الاجتماعية ...
من هنا نلاحظ جانبين:
- اشتراك من جهة
- وتفرد من جهة أخرى...
سواء في علاقة ثقافة الفرد بالثقافة الاجتماعية، أو في علاقة ثقافة المجتمع بالثقافة الإنسانية...مع الأخذ بعين الاعتبار أن من أهم الميزات للثقافة -بمعناها السليم- هو:
المرونة في الفهم، والتفاعل، وإمكانية التجاوز والانتقال من ثقافة مألوفة إلى إطار أوسع –كالانتقال من ثقافة الحالة الفردية المحدودة إلى حالة اجتماعية أوسع ، والانتقال من تلك إلى حالة إنسانية أِشمل.
يعبر عن هذه الحالة –أحيانا- بالانتقال من الحالة المحلية إلى الحالة العالمية. و قد يستخدم هذا التعبير بشكل أوضح، في ميدان السينما والفن عموما فالممثل عمر الشريف مثلا، يوصف بأنه نجم عالمي، لأنه تجاوز العمل في البلدان العربية- المحلية- إلى هوليود وغيرها من مدن التمثيل العالمية...
وقد يستخدم في ميدان الفكر والفلسفة والرؤية السياسية كحالة المهاتما غاندي والذي احتفلت الأمم المتحدة قبل سنين بذكرى مرور مئة عام على مولده... كشخصية عالمية ساهمت في إضافات في التفكير والمواقف والفعل...
وأغلب حملة جائزة نوبل يعتبرون متجاوزين المحلية في شكل ما، وان لم يصبح بعضهم في مستوى غاندي .
فإذا انتقلنا من الأفراد إلى المجتمعاتوالشعوب والأمم وهي كلمات ذات دلالة واحدة، ولكنها تختلف في جزئيات:
فالمجتمع يغلب فيه معنى الجماعة في حركية مجتمعية داخلية غالبا،
والشعب هو المجتمع نفسه في حالة التعبير السياسي عن فعاليته....
وقد تكون الأمة شعبا كبيرا يتضمن ثقافات متباينة تتفاعل في إطار الأمة-الأمة العربية-...أو إطارا لأكثر من شعب.الأمة الإسلامية مثلا.
هذا بشكل سريع...أما التعريف الأكثر دقة فنجده في معاجم المصطلحات السياسية والاجتماعية...
ونحن –ككورد- نعرف بالقومية الكوردية ك–تعبير سياسي واجتماعي- أو الشعب الكوردي ك–تعبير أقرب إلى السياسي- أو الأمة الكوردية...ك-تعبير أوسع وأشمل من المجتمع والشعب يحتوي دلالتهما معا.
لنا خصائصنا الثقافية المتفردة بالمعنى الذي سبقت الإشارة إليه، إلى جانب التفاعل الذي أنتج تواصلا وتفاعلا يجعل الدروب سالكة بين انتقال عادات وتقاليد وطبائع وأمزجة ومظاهر وخصائص ...الخ،أو باختصار ثقافة..بيننا وبين الثقافات الأخرى ،مع الاعتبار لحقيقة أن الشعوب (أو المجتمعات- أو الأمم) الأكثر تخلفا؛ تقلد تلك الأكثر تقدما، في ظاهرة تسمى التقليد. ,في اللغة الكوردية çavlêkirin ومنه المثل القائل : benkê pey hebanê تعبيرا عن انسياق أعمى خلف الآخرين.
من تناول التقليد كظاهرة اجتماعية مؤثرة كل من ابن خلدون وباريتو.
وولعل الأهم هنا كمجتمع(شعب-امة) كوردي؛ أن نتلمّس موطئ قدم لنا بين المجتمعات (الشعوب –الأمم)الأخرى.. بهدوء وعقلانية وتواضع أيضا –بعيدا عن الشعارات البراقة والأصوات المبحوحة والكلمات المفرقعة...الخ.
بحيث نشمر السواعد لإعادة بناء شعب مهدوم ليس منه سوى بقايا،لا أن نكون معاول من داخله لهدمه بشعارات لا تبني سوى تهييج يغيّب التفكير المتوازن.
لعل ذلك يكون بداية ومنطلقا لحياة جديدة ذات بعد عصري .ونعيش نمطا –ونهجا- من الحياة والتفاعل ينفعنا في الارتقاء بذاتنا الاجتماعية، وفي أدائها الفكري، الثقافي، الإنتاجي، التفاعلي ...ضمن منظومة اجتماعية متميزة .
لا لنتباهى -كما اعتادت بعض الثقافات أن تنمي الفهم والعمل-
بل لكي لا نبقى في خانة تقلل من شأننا في نظر الآخرين، ونستطيع الاعتزاز بأننا حافظنا على ذواتنا الفردية، وذاتنا الاجتماعية-القومية- كمنظومة منسجمة مع الدور المفترض لنا، في سياق حياة المنظومة البشرية وينعكس الأمر علينا حياة متوازنة وصحيحة..
مساهمين -بما نستطيع- في عمارة الكون-لا تدميرها –
وفي تنقية الحياة بمفاعيلها وفعالياتها من كدر ورواسب تعكر تجلياتها، ومساراتها، ودروب التفاعل المنتج ايجابيا...
ببساطة فإن هناك مجتمعات تكاد تصبح عبئا على الحياة كنتيجة للنمط الذي تعيشه من مشكلات مزمنة وحروب دائمة وعلاقات مشوّهة تنعكس على الاستقرار والأمان الذين يهيئان ظروف العمل وحيوية التقدم.ومنها غالى جانب ذلك تعيش ثقافة-سيكولوجية وذهنية تعيستين – تنتج باستمرار مناخ قلق وعدم استقرار وبالتالي فهي تساهم في مشكلات مستمرة تنتج دمارا في الأرض يطال كل ما ينفع البشرية..وهي منها- وهناك مجتمعات بلغت أوجا علميا تكنولوجيا مترافقا مع الكثير من تطور نظم الحياة والحياة السياسية خاصة ولكنها لا تزال تعيش روحية الاستغلال واستضعاف المجتمعات الصغيرة أو المتخلفة ...
لا نريد أن نكون واحدا من هذه المجتمعات..بل مجتمعا يحاول الجمع بين الروح الحضارية التي تسعى لعمارة الكون-ومنها أرضه- والتلاؤم مع الظروف المتفاوتة لكل الشعوب في رعاية ثقافة همها البناء، والتحرر من ازدواجية الأحكام والاختلاف بين القول والفعل...
وعلى الرغم من أن هذا المطلب ليس هينا لكننا نعلم أن الكثير من الصعوبات عولجت في حياة الأفراد والجماعات والمجتمعات وكانت تظن أنها مستعصية..
محمد قاسم ابن الجزيرة
m.qibnjezire@hotmail.com
..................
يتبع
[1]
Dit item werd in het (عربي) geschreven, klik op het pictogram om het item te openen in de originele taal!
دون هذا السجل بلغة (عربي)، انقر علی ايقونة لفتح السجل باللغة المدونة!
Dit item is 445 keer bekeken
HashTag
Bronnen
Gekoppelde items: 22
Artikkelen
Bewijsstukken
Bibliotheek
Martelaren
Groep: Artikkelen
Artikel taal: عربي
Publication date: 27-06-2012 (12 Jaar)
Boek: Politiek
Dialect: Arabisch
Provincie: Zuid Koerdistan
Publication Type: Born-digital
Soort document: Originele taal
Steden: Erbil
Technical Metadata
Item Kwaliteit: 99%
99%
Toegevoegd door ( ئاراس حسۆ ) op 17-12-2023
Dit artikel is beoordeeld en uitgegeven door ( زریان سەرچناری ) op 19-12-2023
Dit item is voor het laatst bijgewerkt door ( ئاراس حسۆ ) op: 17-12-2023
URL
Dit item is volgens Kurdipedia's Standaarden nog niet afgerond en verder moet het herzien/aangepast worden!
Dit item is 445 keer bekeken
Attached files - Version
Type Version Toegevoed door
Bestaandsfoto 1.0.130 KB 17-12-2023 ئاراس حسۆئـ.ح.
Kurdipedia is de omvangrijkste Koerdische informatiebron!
Bibliotheek
De ıraakse Anfal - Campagne tegen de Koerden Feiten en nasleep (1988 - )
Bibliotheek
Irakese vluchtelingen in Nederland
Bibliotheek
Oorlog en Vrede in Koerdistan
Afbeelding en tekst
Gevangene van het Turkse leger tijdens de Dersim opstand. (1938)
Biografie
Shwan Rashid Ahmad Gaffaf
Artikkelen
Sherefxane Bedlisi: vader van de geschiedenis
Bibliotheek
Werkbezoek Iraaks Koerdistan
Artikkelen
Ook in Iraaks Koerdistan volgt macht de lijn van het bloed
Artikkelen
Turkse grondtroepen trekken noordoosten van Syrië binnen
Biografie
Shene Baban
Biografie
Araz Talib
Artikkelen
Turkse aanval in Syrië moet Koerden breken
Bibliotheek
Classificatie Van de Koerdische Muziek
Afbeelding en tekst
Koerdische vrouwen aan de oever van de Kaspische Zee begin 20e eeuw

Actual
Plaatsen
Mardin
25-08-2012
هاوڕێ باخەوان
Mardin
Bewijsstukken
Oproep aan onze politici: doorbreek het stilzwijgen rond Afrin
23-03-2018
هاوڕێ باخەوان
Oproep aan onze politici: doorbreek het stilzwijgen rond Afrin
Bibliotheek
De ıraakse Anfal - Campagne tegen de Koerden Feiten en nasleep (1988 - )
08-11-2016
هاوڕێ باخەوان
De ıraakse Anfal - Campagne tegen de Koerden Feiten en nasleep (1988 - )
Bibliotheek
21 STRALEN
13-07-2020
ڕێکخراوی کوردیپێدیا
21 STRALEN
Bibliotheek
Classificatie Van de Koerdische Muziek
04-08-2022
بەناز جۆڵا
Classificatie Van de Koerdische Muziek
Nieuwe item
Bibliotheek
Classificatie Van de Koerdische Muziek
04-08-2022
بەناز جۆڵا
Biografie
Venus Faiq
15-10-2018
هاوڕێ باخەوان
Bibliotheek
De ıraakse Anfal - Campagne tegen de Koerden Feiten en nasleep (1988 - )
08-11-2016
هاوڕێ باخەوان
Biografie
Shwan Rashid Ahmad Gaffaf
23-10-2016
هاوڕێ باخەوان
Biografie
Shene Baban
09-03-2018
هاوڕێ باخەوان
Bibliotheek
Oorlog en Vrede in Koerdistan
29-07-2013
هاوڕێ باخەوان
Bibliotheek
Poëzie uit Koerdistan
16-09-2013
هاوڕێ باخەوان
Bibliotheek
Koerdistan
22-04-2015
هاوڕێ باخەوان
Statistiek
Artikelen 519,069
Fotos 106,571
Boeken 19,301
Gerelateerde bestanden 97,360
Video 1,394
Kurdipedia is de omvangrijkste Koerdische informatiebron!
Bibliotheek
De ıraakse Anfal - Campagne tegen de Koerden Feiten en nasleep (1988 - )
Bibliotheek
Irakese vluchtelingen in Nederland
Bibliotheek
Oorlog en Vrede in Koerdistan
Afbeelding en tekst
Gevangene van het Turkse leger tijdens de Dersim opstand. (1938)
Biografie
Shwan Rashid Ahmad Gaffaf
Artikkelen
Sherefxane Bedlisi: vader van de geschiedenis
Bibliotheek
Werkbezoek Iraaks Koerdistan
Artikkelen
Ook in Iraaks Koerdistan volgt macht de lijn van het bloed
Artikkelen
Turkse grondtroepen trekken noordoosten van Syrië binnen
Biografie
Shene Baban
Biografie
Araz Talib
Artikkelen
Turkse aanval in Syrië moet Koerden breken
Bibliotheek
Classificatie Van de Koerdische Muziek
Afbeelding en tekst
Koerdische vrouwen aan de oever van de Kaspische Zee begin 20e eeuw

Kurdipedia.org (2008 - 2024) version: 15.5
| Contact | CSS3 | HTML5

| Pagina wordt gegenereerd in: 0.531 seconde(n)!